2021-05-28 22:00:15

 

استعرض تقرير جديد نشره موقع "Accounting Today" قضايا المسؤولية المهنية التى قد يكون لها آثار مدمرة على المحاسب القانوني المعتمد أو الشركة المدعى عليهما فهذا لا يعرضهم للخسارة الاقتصادية فحسب، لكنه أيضًا يشكك في كفاءة ونزاهة المحاسب القانوني المعتمد، وهي أمور استغرقوا سنوات طويلة في بنائها.

 

ولا ينتهي الأمر بين عشية وضحاها، فغالبًا ما يستغرق الأمر سنوات لتسوية قضية كبيرة. يقول بيل طومسون، رئيس شركة CPA Mutual: "إن الوقت المستغرق للاستعداد للإدلاء بالشهادة أمام المحاكم، أو لحضور جلسة وساطة أو تحكيم ربما يأخذ جزءًا كبيرًا من حياتك. وربما يكون له أثر عقلي على المدعى عليهم".

 

لكن القيام بذلك بمفردك، دون إشراك شركة تأمين واسعة الاطلاع تتعامل بشكل دائم مع مثل هذه الأمور، سيكون أكثر سوءًا.

 

دور شركات التأمين فى صد مخاطر المحاسبين

 

حيث يقول جون راسبانتي، مدير إدارة المخاطر في شركة McGowan Pro: "أقابل أحيانًا شركة ما أختارت عدم الحصول على تغطية. فأقترح عليهم أنه إذا أرادوا بيع الشركة، فلن يكون المشتري مهتمًا إذا لم يتمكنوا من الحصول على تغطية شاملة، ولا يمكنك الحصول على تغطية شاملة إلا إذا كانت هناك بوليصة وثيقة تأمين حالية سارية."

 

وتسمح التغطية الشاملة، والمعروفة أيضًا باسم شرط مدة الإبلاغ الممتدة، للمؤمن عليه بالإبلاغ عن المطالبات المقدمة بعد انتهاء صلاحية وثيقة التأمين أو إلغاؤها، إذا تم الحدث المسبب للمطالبة خلال فترة الوثيقة.

 

يقول راسبانتي: "ما زلنا نحقق مبيعات عالية المستوى بشركات المحاسبة، وسيستمر هذا الأمر بكل المقاييس، نظرًا لمشاكل التعاقب والتوارث". "لذلك من المهم أن يكون هناك تغطية إضافية. يقول المستشارون في مجال عمليات الاندماج والاستحواذ أن مسألة التغطية الإضافية ربما تفسد الصفقات".

 

وأوضح قائلًا "إن التغطية الشاملة هي امتداد للتغطية الحالية. فهي تتضمن وثيقة التأمين الحالية وتضيف تأكيدًا على أنه عند بيع هذه الممارسة، ستواصل وثيقة التأمين تغطية المطالبات المقدمة بأثر رجعي وصولًا إلى [بداية وثيقة التأمين]. إذا تم بيع هذه الممارسة وحصل المشتري على تغطية إضافية لمدة خمس سنوات، فسيتم تغطية أية وجميع المطالبات التي تعود إلى التاريخ الرجعي لفترة التغطية الإضافية

ثلاث أو خمس سنوات بعد بيع الممارسة. فهي تمنح المشتري الكثير من الراحة حيث يعلم أنه في حالة حدوث شيء ما، فهناك وثيقة تأمين من شأنها أن تغطي هذا الخطر. مع تقاعد المزيد من المحاسبين وحدوث المزيد من عمليات الدمج، يجب علينا دراسة مسألة التغطية الإضافية عن كثب".

 

هل تعرضت شركتك للهجوم الإلكتروني من قبل؟

 

 

في حين أن بعض وثائق التأمين لا تغطي سوى المطالبات المرفوعة داخل الولايات المتحدة، إلا أن بعضها الآخر يوفر تغطية للمطالبات في أي مكان في العالم. يقول راسبانتي "ليس هناك فرق كبير في الأقساط. لا يتوجب على المشترين سوى شراء وثائق تأمين ذات تغطية عالمية. مع تقارب المعايير الدولية، فإنك ترغب في الحصول على تغطية للمطالبات المرفوعة في أي مكان في العالم."

 

هناك العديد من المشكلات التي يتوجب على المحاسبين القانونيين المعتمدين الإلمام بها لتجنب المواقف التي قد تسبب مخاطر. تظل شركات التأمين على دراية بتلك المشاكل وتقوم باطلاع المؤمن عليهم على تلك المشاكل.

 

يقول ديف سوكيرت، نائب الرئيس الأول بشركة Aon Affinity لخدمات التأمين "في 1 يوليو 2019، دخل تفسير الأخلاقيات المهنية الصادر عن المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين "AICPA" حيز التنفيذ والذي ينص على أن شركات المحاسبة القانونية المعتمدة يجب ألا تكون المصدر الوحيد لسجلات العملاء، لأن هذا يضعف استقلالية الشركة. يجب أن تكون الشركات التي لديها بنية أساسية تقنية لتقدم هذه الخدمات على دراية بهذا التفسير وفهمه، وكيف يمكن أن ينطبق عليها".

 

يقول ريكارد جورجنسن، رئيس ومسؤول التأمين الأول بشركة CPAGold"يشهد سوق التأمين زيادة في الأسعار في جميع المجالات بسبب التأمين ضد الأخطاء والسهو. أما الخسائر في فئات التأمين الأخرى من التأمين ضد المسؤولية المهنية، على سبيل المثال مسؤولية المديرين والمسؤولين، تزيد الأسعار بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% لبعض المهنيين. لم يتحقق هذا بعد في سوق المسئولية المهنية للمحاسبين، لكن من المحتمل أن يكون هناك بعض الضغط في غضون 12 إلى 18 شهرًا القادمة. يجب أن تتطلع الشركات إلى الترويج للمزايا الإيجابية لإدارة المخاطر مثل التثقيف حول التحكم في الخسائر، وفحص العملاء، وزيادة استخدام خطاب المشاركة، واستخدام شروط الوساطة في خطابات المشاركة، وتجنب بعض مجالات الممارسة عالية المخاطر لتقليل التكاليف. يمثل الطلب الواضح والموجز والمقدم بشكل جيد أمرًا ضروريًا لنجاح مفاوضات التجديد".

 

يقول جورجنسن "على مدى العقد الماضي، فاز حاملو الوثائق ووسطاء التأمين المتخصصون بصعوبة بامتيازات تغطية من شركات التأمين والتي عززت من جودة الحماية من المسؤولية المهنية المتاحة للمحاسبين القانونيين المعتمدين. وهذا يشمل التغطية الكاملة للأضرار "والتي لا تقتصر على الإهمال"، وتحديد الخدمات المغطاة بشكل أوسع "وليس قائمة بالخدمات"، بالإضافة إلى قسم إضافي مثل سرقة سجلات العملاء أو المسؤولية عن الهجمات الإلكترونية".

 

لموازنة أية زيادات في الأسعار، تقدم بعض شركات التأمين تغطية محدودة تستثني الكثير من هذه المزايا. يرى جورجنسن أنه "يجب التحقق من الوثيقة المعروضة عليك. يجب مراجعة الوثيقة بعناية، والبحث عن كلمات مثل" الإهمال "أو" الادعاء الكاذب. يجب مراجعة الاستثناءات لمعرفة مدى تأثيرها على عملك. يعتبر توفير المال أمرًا جيدًا، إلا إذا قمت بشراء وثيقة تأمين رديئة. فقد تكون التكاليف غير المؤمنة كبيرة – ربما تكون وثيقة التأمين الأغلى أقل تكلفة".