2021-05-28 21:34:38

 

يقوم فريق من المستقليين من المعهد الكندي للمحاسبين القانونيين بتقييم أربعة سيناريوهات مستقبلية محتملة كجزء من الرؤى والأفكار، قدمها أكثر من 1000 من المحاسبين القانونيين وقادة الأعمال بالتعليق على السيناريوهات على الإنترنت، حيث أبدوا آرائهم وتخيلهم لما سيعنيه المستقبل بالنسبة لهم.

 

قبل عام واحد، شكل المعهد الكندي للمحاسبين القانونيين فريقًا من 40 من قادة الأعمال وكبار المفكرين من جميع أنحاء البلاد من أجل استعراض الأفكار والرؤى لإعادة تصور المهنة، وهو منتدى حول مستقبل المحاسبة.

 

خلال سلسلة من المناقشات طرح المشاركون – المحاسبين القانونيين وغيرهم من قطاعات المالية والصناعة والتكنولوجيا والحكومة والأوساط الأكاديمية – سؤالًا: كيف ستبدو المهنة في عام 2030 وما بعده؟

 

وللإجابة على هذا السؤال، كان عليهم طرح سؤال أكبر: كيف سيكون شكل العالم خلال عقد أو عقدين من الزمن؟ وقد تمثلت ردودهم في أربعة "سيناريوهات"، أو رؤى متباينة للمستقبل.

 

في بعض الرؤى، يتحد المجتمع الدولي سويًا، وفي رؤى أخرة يتفرق. بعض السيناريوهات تتصور التغيير التكنولوجي كقوة للخير، بينما تتصوره سيناريوهات أخرى كتهديد.

 

يقول تاشيا باتستون، نائب الرئيس الأول للعلاقات الخارجية وتطوير الأعمال بالمعهد الكندي للمحاسبين القانونيين " من المستحيل التنبؤ بالمستقبل ومن المحتمل أن تحتوي السنوات القادمة على عناصر لجميع السيناريوهات، بدلاً من سيناريو واحد فقط ولن تكون تلك السنوات كما نعتقد أن نأمل ولكن يتعلق الأمر ببساطة بما هو منطقي، كما تتمثل قيمة السيناريوهات في أنها تضع إطارًا للمناقشة، وهذه السيناريوهات تشجع المحاسبين القانونيين على التفكير بشكل مختلف والنظر في التحديات والفرص التي قد نواجهها في المستقبل".

 

وكجزء من الرؤى والأفكار، إذا كانت الحكومات تطبق قوانين بيئية صارمة، على سبيل المثال، فما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه المحاسبون القانونيون لمساعدة الشركات على الالتزام بتلك القوانين؟ وإذا قام رواد التكنولوجيا بوضع الأجندة العالمية، فهل يتعين على المحاسبين القانونيين أن يصبحوا جهات لحفظ البيانات الضخمة؟ الهدف: هو ضمان بقاء المهنة ذات صلة في جميع الأزمنة المستقبلية المحتملة.

 

ويقول روهينتون ميدورا رئيس مركز الابتكار في الحوكمة الدولية "إنني معجب بمدى عناية ودقة تفكير تلك المهنة في مستقبلها، بالنظر إلى أن جميع الاضطرابات التكنولوجية التي تعرقلها، فهذه عملية جيدة يتعين على جميع الجمعيات المهنية تنفيذها".

 

في السطور التالية، نعيد النظر في السيناريوهات بمساعدة فريق من المستقبليين، مع مراعاة مرور عام من الأحداث السياسية الدرامية والحروب التجارية وانتهاكات البيانات.

 

حيث يقول جون هيليويل، الأستاذ الفخري بجامعة كولومبيا البريطانية، "بصرف النظر عما يحدث ستتوافر الفرصة للمحاسبين القانونيين لتشكيل السنوات القادمة، وهذا يتطلب المرونة والقدرة على التكيف والقدرة على جعل معايير المحاسبة والسلوك بمثابة قوة لزيادة كلًا من الثقة والتعاون، وسيتعين على المحاسبين القانونيين التمتع بالذكاء واللطف كمستشارون يخلقون ويلهمون الثقة".

 

السيناريوهات

 

السيناريو البطيء والثابت "SLOW AND STEADY"هو عبارة عن سلسلة من الخطوات الدقيقة نحو مستقبل مجهول، بدلاً من قفزة إلى المجهول نتيجة الثقة المفرطة "Getty"

 

1- السيناريو البطيء والثابت "SLOW AND STEADY"

 

السيناريو .. سوف يتسم المستقبل القريب والمتوسط باستقرار نسبي وتوافق اجتماعي وثقة مستدامة في مجموعة من المؤسسات، بداية من المؤسسات المحلية وصولًا إلى الهيئات العالمية. سيحتاج كل من القادة والأفراد إلى الاتفاق على حلول شاملة ومدروسة لمجموعة من التحديات الرئيسية، بما في ذلك تغير المناخ وأمن البيانات والتأثير غير المقصود للتكنولوجيات الناشئة. ومع ذلك، فإن هذا المستقبل البطيء سوف يتسم أيضًا بالنمو البطيء والإبداع المحدود والإحباط في مجال الأعمال والذي يمكن أن يدعم بعض النشاط الاقتصادي السري. ستحاول المؤسسات العالمية تطبيق حلول للتخفيف من آثار تغير المناخ، لكن التقدم سيكون بطيئًا حيث أن الدول تفشل في تحقيق أهداف الحد من المخاطر.

 

القرار .. يحمل السيناريو المعنى الحقيقي لأسمه: إنها سلسلة من الخطوات المتأنية نحو مستقبل مجهول، وليست قفزة إلى المجهول نتيجة الثقة المفرطة. التزمت العديد من الدول بهذا النهج خلال العام الماضي، حيث فرضت غرامات على شركات التكنولوجيا العملاقة وفرضت العملة الرقمية.

 

يقول فيليب هانتر، رئيس قطاع القيادة والمواهب بشركة Verity International "هذا ما ستستمر كندا في فعله لكنني لا أعرف ما إذا كانت بقية دول العالم ستسمح بذلك. لقد بدأنا للتو مرحلة التحول السريع إلى عالم مختلف تمامًا". ويقول لوكومنيك جون لوكومنيك، الشريك الإداري بشركة Sinclair Capital "حتى لو كانت كندا تأمل في سيناريو بطيء وثابت، سيكون من الحكمة الاستعداد لمستقبل أسرع وأكثر إزعاجًا. هذا السيناريو هو على الأرجح السيناريو الذي يرغب فيه معظم الناس. لكن العالم الحقيقي لا يعمل بهذه الطريقة. ومن المفارقات أن هذا هو المستقبل الذي يخطط له معظم الناس".

 

2 - سيناريو Phoenix Rising

 

السيناريو .. سلسلة من المصائب العالمية ـ الطقس الشديد والانهيار المالي والأوبئة المدمرة ـ وهي قوى تجبر المجتمع الدولي على العمل بشكل تعاوني من أجل مستقبل أفضل. ومع إدراك أنه لم ينجو أحد من تأثير هذه الأحداث، عمل كلًا من قادة الأعمال وقادة الحركة السياسية والاجتماعية على الدفع بأجندة شاملة تتجاوز النمو الاقتصادي وتهدف بدلاً من ذلك إلى تعزيز المجتمع المدني.

 

إن الأهداف الشاملة - مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والدخل الأساسي، وتخفيف آثار تغير المناخ، والتعليم الذي يمكن الوصول إليه - هي التي تدفع عملية صنع القرار، ويستخدم القادة هذه التكنولوجيا لتعزيز هذه القضايا. ورغم أن معظم الناس يؤيدون هذه الأفكار المشتركة، إلا أن القليل منهم يتأثر لفقدان الفردية والأسواق غير المقيدة.

 

القرار .. قد تكون الكوارث التي تعمل كحافز لسيناريو Phoenix Rising غير مرحب بها. يقول لوكومنيك: "نأمل ألا يحدث ذلك"، لكن معظم المستقبليين يتفقون على أنها قد تكون حتمية، في ضوء الاتجاهات الاقتصادية وسرعة تغير المناخ.

 

ويقول هانتر: "هناك احتمال كبير بأن الأحداث الكبرى في السنوات الخمس إلى السبع القادمة ستعيد تشكيل الكوكب". ويضيف روهينتون ميدورا، رئيس مركز الابتكار في الحوكمة الدولية قائلًا "نحن مضطرون في كثير من الأحيان إلى القيام بالأشياء بسبب الأزمات." حيث يختلف الخبراء حول كيفية تفاعل العالم مع هذه الكوارث.

 

يقول هانتر "لا أعتقد أن الاستجابة ستكون خلال مدة قصيرة إلى متوسطة. علينا جميعًا العمل معًا"، حيث يتصور هانتر أن هذه الأحداث هي التي تزرع الفتنة، وليس التعاون الدولي. لوكومنيك أكثر تفاؤلاً: يقول أن السيناريو هو امتداد للتطورات مثل النظام الأوروبي العام لحماية البيانات، وقواعد حماية البيانات في أوروبا. يقول: "يرحب الناس بالسلوك الجديد، لكن سيكون لديهم مخاوف بشأن الخصوصية. ومع ذلك، فإننا نرغب جميعًا في المزيد من الوظائف".

 

يقول روهينتون ميدورا أن من الخطأ تحديد الصدام بين الحكومات وشركات التكنولوجيا العملاقة على أنها معركة. فكلاهما له دور في مستقبل نابض بالحياة

 

3- شركات التكنولوجيا العملاقة "TECH TITANS"

 

السيناريو .. وسط التقلبات الاقتصادية والحروب التجارية والتوجهات المناهضة للهجرة، تسعى القوى السياسية الكبرى في العالم إلى تحقيق أهداف مختلفة بشكل كبير، مما يشير إلى زوال العالمية.

حيث تهيمن "شركات التكنولوجيا العملاقة" العالمية - أبل وجوجل وفيسبوك وآخرون – مما يؤدي إلى الإخلال بأقل قدر من التنظيم وتعزيز التكنولوجيات التحويلية.

 

وتعزز هذه الشركات نفوذها على قطاعات الرعاية الصحية والنقل والاعلام من خلال التحكم في البيانات والانتشار السريع للذكاء الاصطناعي، كما تفشل الدول الضعيفة في حماية الوظائف التي بها ثغرات أمنية بسبب الذكاء الاصطناعي، تاركة قوة عاملة متهالكة من الموظفين المعينين بعقود قصيرة الأجل. رغم أن التقدم التكنولوجي يحقق تحسينات كبيرة في مستوى الحياة، إلا أنه يخلق أيضًا عدم استقرار وعدم المساواة.

 

القرار .. يزعم المستقبليون أن عناصر كل من السيناريوهات شركات التكنولوجيا العملاقة وPhoenix Rising ستثبت صحتها. يقول لوكومنيك: "من الخطأ الاعتقاد بأن إحدى هذه السيناريوهات ستمثل النموذج السائد". إن التوترات المتصاعدة واضحة في المطالبات - من أشخاص مثل المرشحة الرئاسية إليزابيث وارين - لتفكيك شركات التكنولوجيا الكبرى. يقول ميدورا أن من الخطأ تحديد الصدام بين الحكومات وشركات التكنولوجيا العملاقة على أنها معركة. فكلاهما له دور في مستقبل نابض بالحياة. كما يقول "أيًا كان السيناريو الذي توافق عليه، فإن الأمر المحوري يتمثل في التفاعل بين التكنولوجيا والمجتمع".

 

ويقول فيليب هانتر بأن سيناريو My Way قد تحقق بالفعل، ليس فقط بطرق واضحة – مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحظر الهجرة، والحكومة الانعزالية – ولكن أيضًا في تصرفات الأشخاص العاديين.

 

4- سيناريو MY WAY

 

السيناريو .. المستقبل القريب مجزأ بعمق ومتطلع إلى الداخل، نتيجة تصاعد الشعوبية والانهيار العالمي في الاتفاقيات التجارية والأنظمة التنظيمية والمؤسسات المالية. في الوقت الذي تغلب فيه انعدام الثقة على السياسة الداخلية والعلاقات الدولية، يتراجع الكثير من الناس إلى الأمان في مجتمعاتهم المحلية. حتى مع تسارع الأدلة على تغير المناخ، فإن المناخ السائد يعارض التعاون الذي قد يخفف من الأزمة. ومع تباطؤ الاقتصاد، يؤخر الكنديون الأكبر سنًا قرار التقاعد، مما يؤدي إلى بطالة قياسية بين الشباب الذين لديهم أيضًا حافز ضعيف لمواصلة التعليم العالي. تستجيب الجامعات والكليات بمزيد من برامج التدريب المهني والدورات العملية التي تعمل وتشجع على زيادة الصناعات المنزلية. في هذا المناخ من النمو الضعيف، قفزت الدول النامية إلى الأمام، من خلال إيجاد حلول مبتكرة لتحل محل الخدمات القديمة في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.

 

القرار .. يقول هانتر أن سيناريو My Way قد تحقق بالفعل، ليس فقط بطرق واضحة – مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحظر الهجرة، والحكومة الانعزالية – ولكن أيضًا في تصرفات الأشخاص العاديين.

 

يقول: "في كندا والولايات المتحدة، يتحرك الناس بشكل أقل"، مضيفًا أنه حتى ظروف العمل المتغيرة لم تسفر عن انتقالات كبيرة إلى أماكن أخرى. "هذا يدل علي أن هناك رغبة أقل في الانتقال وأن تكون جريئًا ومغامراً وأكثر من ميلك للبقاء في مكانك. هذه علامة واحدة محتملة لبلد ومجتمع يتجه إلى الداخل/ ينغلق". يحذر المستقبليون من أن مثل هذه النظرة العالمية المنعزلة قد تسمح للمشاكل التي تتطلب تعاونًا عالميًا، مثل تغير المناخ والتوترات الجيوسياسية، بالتفشي أو التفاقم، وربما تتسبب في بعض المصائب التي تبدأ سيناريو Phoenix Rising. يقول: "لمجرد أن المجتمعات تتجه نحو الداخل/تنغلق، فهذا لا يعني أن الدول لم تعد بحاجة إلى بعضها البعض".