2021-05-28 21:26:49

 

للمرة الأولى يعتبر إصدار كبير لبرنامج Excel قد عفا عليه الزمن يوم توفره بشكل عام وذلك في 24 سبتمبر 2018.

 

 

تاريخياً، يتم تحديث Excel كل 3 سنوات تقريبًا، وتضمن كل إصدار رئيسي ميزات وخصائص جديدة وأحيانًا تغييرات في واجهة المستخدم - كما هو الحال في Excel 2007. الآن، هذه ليست مقارنة بين Lotus 1-2-3 وExcel. لا يوجد منافس خارجي. فالتهديد الذي يواجهه Excel 2019 هو تهديد من داخل ميكروسوفت، متمثلًا في Office 365.

 

منذ بداية عمل البرمجيات، كان يتوجب علينا الدفع مرة واحدة مقابل الحصول على برامج الحاسوب: في مجال الصناعة، كنا نشتري تراخيص برامج دائمة. تمنح هذه التراخيص للمشترين الحق في استخدام المنتج للأبد أو إلى أن تتطور أنظمة التشغيل إلى ما هو أبعد من البرامج المذكورة، أيهما أقرب.

 

 

يختلف Office 365، حيث تدفع شهريًا أو سنويًا لتتمكن من استخدام Excel وتطبيقات Office الأخرى. في حالة التوقف عن الدفع، لن يمكنك استخدام البرامج. في هذه المرحلة، لديك خيار: يمكنك الدفع مرة واحدة لاستخدام برنامج Excel، أو الاشتراك في Office 365. إذن، ما الفارق؟

 

بدلاً من إجبار أي شخص على الاشتراك في برامجهم، كما فعلت بعض الشركات الكبرى، تقدم ميكروسوفت محفزات في شكل تحديثات متكررة لمنصة Office 365، وأحيانًا كل شهر. حتى الآن، اقتصرت هذه الميزات والخصائص الجديدة على عدد قليل من وظائف ورقة العمل، مثل SWITCH وIFS وTEXTJOIN وCONCAT وMAXIFS وMINIFS، بالإضافة إلى ميزات مثل أنواع البيانات الجديدة "الأسهم والجغرافيا التي تمكنك من إثراء جداول البيانات تلقائيًا" ومخطط Funnel الجديد.

 

وهناك المزيد، مثل القدرة على إلغاء تحديد الخلايا، والتي كانت تمثل مشكلة بالنسبة للمستخدم لفترة طويلة. تمت إضافة جميع تلك الميزات خلال الفترة التي كان فيها Excel 2016 هو الإصدار الأحدث، مما يعني أن الإصدار الأخير سيتضمن على الأرجح كل هذه الميزات. في وقت كتابة هذا التقرير، يتم شحن نسخة Office 2019 الخاصة بي. ومع ذلك، فإن جميع تلك التحسينات التي تمت على Office 365 كانت مجرد بداية.

 

في الأشهر المقبلة، ستطرح شركة ميكروسوفت محرك حساب جديد تمامًا والذي سيوفر ميزات ووظائف لم نرها من قبل. على حد تعبير جو ماكديد، مدير برنامج Excel:

"حتى الآن، إذا قمت بكتابة صيغة لكل قيمة تريد إرجاعها إلى الشبكة. صيغة واحدة، قيمة واحدة. إن كنت تريد قيمة أخرى، فإنك تقوم بكتابة "أو نسخ"صيغة أخرى. باستخدام مصفوفات ديناميكية، فقد تغير الأمر كليًا. يمكنك الآن كتابة صيغة، وتقوم بالضغط على زر Enter فتسترد مجموعة من القيم. صيغة واحدة، والعديد من القيم. سيتيح لك ذلك إنشاء جداول بيانات أكثر قدرة بشكل أسرع، مع عدد أقل من الصيغ وفرص أقل للخطأ."

 

وهذا يعني، من بين أشياء أخرى، نهاية مجموعة الصيغ المعقدة التي تتطلب الضغط على Ctrl-Shift-Enter. كما يتيح وظائف ورقة العمل الجديدة مثل =SORT و=FILTER و=UNIQUE، والتي ستقوم داخل خلايا ورقة العمل بتنفيذ المهام التي كانت تتطلب في السابق الاستخدام اليدوي لميزات الفرز والتصفية وإزالة التكرارات في قائمة بيانات Excel، على التوالي. كما سيتوافر خطأ =#SPILL جديد والذي سيُعلمك إذا كان هناك أية بيانات تحتاج إليها هذه الوظائف لعرض معلوماتك.

 

ضع في اعتبارك أن مجموعة ميزات Excel 2019 ليست نشطة حاليًا، مما يعني أن ما تراه عند تشغيل البرنامج للمرة الأولى هو ما ستحصل عليه حتى إصدار Excel 2022. وعلى العكس من ذلك، يبدو أن إصدار Office 365 من Excel سيواصل التطور بوتيرة بشكل أسرع. على حد تعبير بيل جيلين "الملقب بالسيد/ Excel""يجب الاحتفاظ بالإصدارات الدائمة من Excel للأشخاص الذين لديهم إنترنت محدود، مثل أولئك الذين يعيشون في القارة القطبية الجنوبية أو المريخ."