2021-05-28 21:00:44

 

 في 10 يوليو 2019 عقدت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين مائدة مستديرة لمناقشة ملف " سد الفجوة في البنية التحتية" ، حيث قدم Alex Metcalfe رئيس سياسة القطاع العام في ACCA تقرير ACCA-CPA Canada - كيف يمكن للمحاسبين سد فجوة البنية التحتية العالمية .. تحسين النتائج عبر دورة حياة المشروع بأكملها. للإطلاع على ملخص الجلسة إضغط الرابط التالي.

 

فإذا أراد العالم معالجة الفجوة في البنية التحتية العالمية، فيجب توظيف المحاسب طوال دورة حياة مشاريع البنية التحتية المستقبلية كعضو أساسي ضمن فريق العمل المحترف.

 

تعتبر البنية التحتية بالغة الأهمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم ، حيث تسمح البنية التحتية في قطاع النقل للناس بالسفر إلى العمل ونقل البضائع إلى الأسواق المختلفة، كما توفر لنا أنظمة الطاقة والمرافق الطاقة والخدمات التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة. جميعنا نعتمد على أنظمة البنية التحتية لضمان تلبية احتياجاتنا الإنسانية الأساسية.

 

ويشير مصطلح "فجوة البنية التحتية العالمية" إلى الفرق بين الاستثمار المطلوب في البنية التحتية والموارد المتاحة لتلبية هذه الحاجة.

 

على المستوى العالمي، هناك بعض العقبات الرئيسية التي تحول دون تلبية احتياجات البنية التحتية وهي كالتالي:

 

• انعدام القيادة السياسية

• نقص التمويل أو الأموال

• التخطيط والحواجز التنظيمية

 

تحديد التحديات: تحديد الفجوة

 

لفهم طبيعة الفجوة في البنية التحتية والتحديات التي تواجهها، يجب علينا اتباع طريقتين مختلفتين وهما: فجوة استثمار افتراضية وقابلة للقياس الكمي وفجوة خدمات لا موضوعية قائمة على الاحتياجات.

 

فجوة الاستثمار في البنية التحتية

 

يوضح التحليل الاقتصادي أنه من المقرر أن تنمو فجوة الاستثمار في البنية التحتية العالمية لتصل إلى 14 تريليون دولار بحلول عام 2040، وهذا الرقم يحدد معيار تلبية احتياجات العالم من البنية التحتية.

وتقوم الدول المتقدمة في هذا المجال، مثل سنغافورة واليابان وكندا، بوضع الممارسات الجيدة، بينما تواجه بلدان مثل المكسيك وميانمار والبرازيل فجوات كبيرة ومتنامية.

 

فجوة خدمات البنية التحتية

 

يبدو الواقع مختلفا بعض الشيء. يتمثل تحدي تلبية حاجة البنية التحتية لدولة ما في عدم تحقيق رقم الاستثمار. فهي تُطور لرؤية الحكومة لسد فجوات الخدمة المعترف بها، ويتم ذلك عن طريق إما الحفاظ على أصول البنية التحتية الحالية أو بناء مشاريع جديدة.

 

دور المحاسب في سد الفجوة

 

عند تشكيل الفريق، غالبًا ما يكون اللاعب الرئيسي غير موجود في جدول مشروع البنية التحتية – وهو المحاسب.

 

يجب أن يكون المحاسب في قلب عملية صنع القرار. فالمهارات الخاصة ووجهة النظر المهنية المالية قد تعني الفرق بين النجاح والفشل في كثير من الحالات.

 

بإمكان المحاسبين لعب دور حاسم في سد الفجوة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المشروع، بداية من مرحلة التخطيط وحتى التنفيذ. هناك ممارسات دولية جيدة يمكن للمحاسبين اعتمادها لتحقيق تحسينات في جميع مجالات المشروع. على سبيل المثال:

 

• أخذ زمام المبادرة في تطبيق أدوات الاختيار القياسية لتحديد الحاجة إلى المشروع ودرجة أولويته.

• الدعوة إلى اتباع منهجية وطريقة أكثر شمولية للحفاظ على الانضباط المالي لتجنب القرارات المالية السيئة التي تقودها "أوهام مالية".

• الرقابة والإشراف المناسبين على جميع المشاريع.

 

أخيرًا .. بإمكانكم تنزيل التقرير للحصول على قائمة التوصيات الكاملة والتى تستند إلى الممارسات الدولية الجيدة والتي توضح كيف يمكن للمحاسبين والحكومات والهيئات المهنية سد فجوة البنية التحتية .. من خلال الرابط التالي.